رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير

محيي الدين ابراهيم

المدير العام

معتز تميم

  التسجيل !

الرئيسية  • ارسل مقالاً • بحث • دليل المواقع  • المركز الصحفي • من نحن

استمع لراديو مصرية

 

ابحث في الموقع



 

القائمة الرئيسة

المجلة المصرية Add to Google

· الصفحة الأولى

· بقلم رئيس التحرير

· مقالات سياسية

· دراسات سياسية

· مقالات حرة

· مقالات في التاريخ

· مقالات في المسرح

· عالم الصحة

· صالون القصة

· صالون الإبداع

· روايات عربية كاملة

· ثقافة وفن

· حوارات فنية

· حوارات سياسية

· حوارات عامة

· الأعمال المترجمة

· النقد الادبي والفني

· نقد مسرحي

· فن تشكيلي

· قراءة في كتاب

· التعليم والتربية

· اصدارات جديدة

· ملفات ثقافية

· بأقلامهم

· أدب السيرة الذاتية

· صحافة وإعلام

· شعر الفصحى

· شعر العامية

· اعمال مسرحية

· توفيق حنا

· د.حسن نافعة

· فائز الحداد

· خيري حمدان

· أحمد ختّاوي

· محيي الدين الشارني

· أحمد محمود القاسم

· علي عبد العال

· عزيز الحافظ

· حميد الحريزي

· عماد علي

· زياد صيدم

· امحمد العلوي

 

موقع إيجيبتي

 

أصوات من مصر

 

كُتب مختارة للتحميل

المجلة المصرية

لعبة الشيطان - ترجمة اشرف رفيق


رهينة الخميني لروبرت دريفوس


الجثمان الجزء الأول من رباعية " عربدة "

الروائي الأردني أسامة عكنان


رواية الحي اللاتيني

الروائي اللبناني سهيل ادريس

 


ديوان"كأعمى تقودني قصبة النأي"

للشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة

 


رواية اليوم الثامن

لشريف مليكة

 


كتاب ميراث الأسى

لفارس خضر


 

 

ديوان شاهدة قبر

ليحيي السماوي

 


رواية خاتم سليمان

لشريف مليكة

 


فن كتابة المسرحية

رشاد رشدي

 


مدخل الى علم الصحافة

دكتور فاروق ابوزيد

 


موسوعة عادات وتقاليد المصريين القدماء

موسوعة نادرة بالانجليزية

 


حداثة النص الشعري في المملكة العربية السعودية

د. عبدُالله بن أحمد الفَيْفي

 


مذكرات علي العشماوي

تقديم: د. سعد الدين ابراهيم

 


القصيدة بصرة

تأليف: مقداد المسعود ابراهيم

 


 

أخر التعليقات

· Re: القبح
· Re: شارل ديلان
· Re: طفلى واللعب
· Re: قاموس امثال
· Re: (10 ) تصرفات لاتفعلها مع زوجتك
 

أكثر المقالات قراءة

  • مسرحية '' مكـــــــــــان ''
    تعليقات : 257 - قراءة :14621 .
  • أدونيــس - ملحمة تراجيدية في ثلاثة أجزاء
    تعليقات : 232 - قراءة :14071 .
  • سيرة حياة الأمير المناضل راشد الخزاعي
    تعليقات : 12 - قراءة :9332 .
  • (الانطولوجيا) و (الابستمولوجيا) و (الاكسيولوجيا)
    تعليقات : 134 - قراءة :8202 .
  • الفنانة جالا فهمي في لقاء خاص
    تعليقات : 4 - قراءة :7735 .
  • حوار مع ميرفت امين
    تعليقات : 96 - قراءة :7561 .
  • مصطفى صادق الرافعي ( 1880 م - 1937 م )
    تعليقات : 104 - قراءة :7330 .
  • سوبر سكس منتج غذائى للأزواج
    تعليقات : 13 - قراءة :7237 .
  • قاموس امثال '' النوبا '' الشعبية القديمة
    تعليقات : 126 - قراءة :6886 .
  • البرادعي لمن لا يعرفه
    تعليقات : 19 - قراءة :6708 .
  • محكمة الغابة - مسرحية شعرية كاملة للطلائع
    تعليقات : 45 - قراءة :6668 .
  • المدارس النقدية
    تعليقات : 6 - قراءة :6280 .
  • حوار مع مي كساب
    تعليقات : 8 - قراءة :6208 .
  • ألف وجه لألف عام «مذكرات أحمد عرابي»
    تعليقات : 107 - قراءة :6110 .
  • من اعمال التشكيلية مها فؤاد عبد الكريم
    تعليقات : 117 - قراءة :6099 .
  • السينوغرافيــــا المسرحية
    تعليقات : 5 - قراءة :6059 .
  • الأديب الجزائري الطاهر وطار
    تعليقات : 7 - قراءة :5704 .
  • فيت جولدن
    تعليقات : 123 - قراءة :5701 .
  • زيادة حالات الضعف الجنسي للشباب المصريين
    تعليقات : 132 - قراءة :5700 .
  • تقرير أمني .. مشاهد قصصية قصيرة جداً
    تعليقات : 15 - قراءة :5665 .
  • حوار مع الدكتور محمد سعد عبد اللطيف
    تعليقات : 108 - قراءة :5637 .
  • الأديب التركي الساخر عزيز نيسين
    تعليقات : 6 - قراءة :5601 .
  • كيف تنشر كتابك في دار نون
    تعليقات : 8 - قراءة :5506 .
  • الحقيقة العارية
    تعليقات : 123 - قراءة :5377 .
  • ارتفاع الدهون في الدم.. مشاكله وعلاجه
    تعليقات : 6 - قراءة :5298 .
  • مراد ماهر - سلك شائك
    تعليقات : 127 - قراءة :5263 .
  • الطلاق يبدأ من الفراش ... !!!
    تعليقات : 7 - قراءة :5000 .
  • الاختراق الثقافي والغذائي وراء ارتفاع معدلات الإصابة بالسكري في الوطن العربي
    تعليقات : 11 - قراءة :4986 .
  • سهير حماد شاعرة فلسطينية تلقي قصائد الحرية فى مسرح برودواي بنيويورك
    تعليقات : 135 - قراءة :4904 .
  • كتاب الحكمة المصلوبة
    تعليقات : 128 - قراءة :4656 .
  • نساء ونساء - قصص قصيرة جدا
    تعليقات : 6 - قراءة :4493 .
  • الكوليسترول
    تعليقات : 5 - قراءة :4323 .
  • حوار مع الفنان القدير محمود حميدة
    تعليقات : 7 - قراءة :4313 .
  • حوار المجلة المصرية مع الدكتور ايمن نور رئيس حزب الغد
    تعليقات : 8 - قراءة :4241 .
  • حوار مع الفنانة القديرة '' ماجــدة ''
    تعليقات : 6 - قراءة :4214 .
  • لقاء سمبرة سعبد
    تعليقات : 7 - قراءة :4125 .
  • في انتظار هاملت
    تعليقات : 6 - قراءة :4016 .
  • جدوى خطّة سلام الدكتور أفنان القاسم
    تعليقات : 124 - قراءة :3968 .
  • المجلد الأول للرواية العربية القصيرة
    تعليقات : 9 - قراءة :3908 .
  • المرأة والجسد في معرض سمر دريعي بحلب سوريا
    تعليقات : 7 - قراءة :3890 .
  • عن المشهد الثقافي العراقي
    تعليقات : 132 - قراءة :3841 .
  • كيف تطور العقل البشري?
    تعليقات : 137 - قراءة :3822 .
  • شبابنا مستقبلنا
    تعليقات : 8 - قراءة :3801 .
  • لنتعلم اولاً
    تعليقات : 8 - قراءة :3791 .
  • تعريف الصحة
    تعليقات : 5 - قراءة :3770 .
  • أعراض قد تكون مؤشر للأنهيار الصحى أو المعاناة من الأورام
    تعليقات : 17 - قراءة :3747 .
  • ريهام اسم ابنتى-قصةقصيرة
    تعليقات : 1 - قراءة :3667 .
  • دواير .. اشعار بالعاميه المصريه ابداع شريف مليكه
    تعليقات : 7 - قراءة :3658 .

  • تعليقات : 0 - قراءة :3541 .
  • اتحاد الصحافة الرياضية العراقي الى اين!!
    تعليقات : 117 - قراءة :3477 .

  • [ المزيد ]
     

    مستشارك الطبي

    مستشارك الطبي -المجلة المصرية

    السكتة القلبية هي أهم سبب للوفاة على الإطلاق


    أطفالنا مسئوليتنا والمحمول


    تمارين هامة لتقوية عضلات الظهر


    الحيوية بتناول مبشور قشر الموالح


    سوبر سكس منتج غذائى للأزواج


    للتمتع بصحتك أمشى حافى


    أوديما .. مرض تجمع السوائل بالجسم


    تنفك التمثيل الغذائى مشاكل وحلول


    أعراض قد تكون مؤشر للأنهيار الصحى أو المعاناة من الأورام


    الحلال والحرام الذبح الاسلامي (الذبح الحلال) و صحة الإنسان


    الاختراق الثقافي والغذائي وراء ارتفاع معدلات الإصابة بالسكري في الوطن العربي


    الأمساك وعلاجة


    المرض النتيجة الحتمية لسوء الغذاء


    أحذر وا الزواج من هذة الشخصيات


    حضارة الآشعة والموجات


    الطلاق يبدأ من الفراش ... !!!


    سلامة البروستاتا الطريق نحو الصحة والفحولة


    شبابنا مستقبلنا


    الجنس عند الأزواج والزوجات


    الوقاية من السرطان


    علاج الرشح والزكام


    صحتنا وخروف العيد حقائق علمية


    دراسات مثيرة عن الألوان


    لماذا تنحرف المرأة المتزوجة في مجتمعاتنا


    تعريف الصحة


    فيت جولدن


    الهيباتوب :- HEBATOP ( أعشاب ـ كبسولات )


    المرأة والتغذية


    خطة محكمة للتخلص من الأرق


    كيف تتخلصين من الوزن الزائد والتجاعيد معا


    التــوتر


    لزيادة الخصوبة


    حوار مع الدكتور محمد سعد عبد اللطيف


    ارتفاع الدهون في الدم.. مشاكله وعلاجه


    المخبوزات أول قائمة الممنوعات


    الزبادي كتيبة متكاملة من المضادات الحيوية ضد الأمراض


    سلامة البروستاتا الطريق نحو الصحة والفحولة


    قوى مناعتك وتجنب الأنفلونزا


    اختراق موجه للزراعه والصناعات الغذائيه المصريه


    القدم السكرى


    زيادة حالات الضعف الجنسي للشباب المصريين


    حموضة الجسم


    (سلسلة تغذية الحالات الخاصة) .. (غذاء الحامل)


    الكوليسترول


    الحرب البيولوجية


    المقليات والمخبوزات تحرق أكباد وقلوب المصريين


    فضل الكسل الفعال والمفيد


     

    عيادة الطب النفسي

    المجلة المصرية
     

    مجموعة نون البريدية

    Click to join noon_ptm

    إنضم إلى مجموعتنا البريدية

     

    مقالات في المسرح: مستقبلنا المسرحي العراقي 

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

     د. محمد حسين

    بقلم د. محمد حسين حبيب

    مخرج وناقد مسرحي عراقي

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

    بعد عام التغيير ( 2003م ) دشن الشارع العراقي فضاء جديدا ضم عددا من التيارات والاحزاب والكيانات والمنظمات السياسية المستقلة والسياسية الدينية وتوجهات اخرى كالعلمانية واليسارية وغيرها ممن حاولت ان تقدم مشروعها السياسي عبر وسائل اعلامية عديدة كان ( المسرح ) من بينها , حيث تم توظيفه كثيرا للترويج عن هذا المشروع اوالاعلان عن ايديولوجية ما عبر عروض مسرحية (مناسباتية خالصة) كالعروض المسرحية الدينية او السياسية او التي تروج لمفهوم وطني جديد ومنضوية تحت مناخ الحرية .

    أرسلت masria في الأربعاء 11 يناير 2012 (927 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: المسرح والدعوة إلى التجديد (1): مجرد رأي  

    PHP-Nuke عزيز العرباوي

    عزيز العرباوي

    بقلم عزيز العرباوي - المغرب

    azizelarbaoui017@gmail.com

    elarbaouiaziz@yahoo.fr

    أرسلت masria في الأثنين 02 يناير 2012 (640 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: بيت فرويد ومؤثثاته الرزوقية(1) 

    PHP-Nuke صباح الانباري

    صباح الانباري

    بقلم صباح الانباري - العراق

    sabah.alanbari@yahoo.com

    New Page 1

    شكلت الفرويدية مصطلحا سايكولوجيا اقترن باسم مؤسسها سيجموند فرويد وهي واحدة من الفتوحات العلمية الكبيرة التي لم تستطع النظريات تفنيدها، أو دحضها، أو زحزحتها، أو تجاوز ما قدمته من موجهات نظرية أرست دعائمها بشكل كاد ان يكون ثابتاً لو لا الاكتشافات، والحقائق الجديدة التي اشتغلت على جوانية النفس البشرية، واسرارها الغامضة. لقد ضلع فرويد في تفسيرالاحلام بشكل علمي دقيق دحض ما قبله من المفسرين، والمؤولين، والمنظرين، وأثر في أجيال ما بعد الفرويدية على  الصعيدين الفني والتقني.

    أرسلت masria في الجمعة 30 سبتمبر 2011 (589 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: مسرحية ( فيس بوك ) و تقانة المسرح الرقمي 

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

    بقلم د. محمد حسين حبيب

    مخرج وناقد مسرحي عراقي

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

        المسرح الرقمي قادم .. جملة تصدرت طرحنا لمشروع نظريتنا ( المسرح الرقمي ) منذ عام 2005م وتحديدا في 27 / 11 في ثقافية صحيفة المدى العراقية العدد 544 , تلاها عدد من المقالات وبحثين علميين عن مشروعنا ذاته .. وكنا ابتداءً قد قدمنا تعريفا للمسرح الرقمي وهو ذلك : ( المسرح الذي يوظف معطيات التقانة العصرية الجديدة المتمثلة في استخدامه الوسائط الرقمية المتعددة في انتاج او تشكيل خطابه المسرحي , شريطة اكتسابه صفة التفاعلية )

    أرسلت masria في السبت 02 يوليو 2011 (858 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: الرفيق الخيالي ومسرح الطفل في عصر العولمة 

    PHP-Nuke أبو الحسن سلام

    أبو الحسن سلام

    بقلم د. أبو الحسن سلام - مصر

    prof.sallam@yahoo.com

    New Page 1

    • مهاد نظري :

      في مرحلة عمرية مبكرة من عمر الطفل، تعرف بمرحلة الخيال الذاتي حيث يتخيل الدمى كائنات حية ، فيتحدث إليها ، وكأنه يتحدث إلى رفيق من رفاقه ، في هذه المرحلة التي يصطنع الطفل فيها  رفيقا من نسج خياله ، قد يكون إنسانا أو صورة لإنسان وقد يكون حيوانا أوتمثالا أو صورة لحيوان أو طائر، ثم يتعامل معه في لحظات انفراده بنفسه بعيداعن الآخرين معاملة صديق لصديق . . فيبوح لذلك الرفيق - وليد مخيلته - بما تنطوي عليه نفسه من مضايقات رأها من الآخرين سواء أكانوا من أسرته أو من أطفال يكبرونه ، وعن طريق فكرة الرفيق الخيالي هذه يتخلص الطفل من كل ما يشعر بأنه سبب ضيق له.

    أرسلت masria في الأربعاء 09 مارس 2011 (708 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: الإخراج المسرحي  

    PHP-Nuke صادق ابراهيم صادق

    بقلم: صادق ابراهيم صادق - مصر

    sadekk22@yahoo.com

    New Page 1

    ارتبط الإخراج المسرحي في بداية الأمر بالمؤلف المسرحي الذي كان يبدع النص ويرفقه بمجموعة من الإرشادات والنصائح والتوجيهات الإخراجية التي توجه الممثلين وتقدم لهم مجموعة من الملاحظات التي قد تنفعهم في التشخيص والأداء والنطق والتحرك فوق الخشبة، وهذا الأمر كان سائدا في المسرح اليوناني والمسرح الروماني والمسارح الغربية وخاصة مسرح شكسبير الذي طعم بالكثير من هذه التوجيهات الإخراجية. وبعد ذلك، انتقلت مهمة الإخراج إلى أبرز عضو في الفريق وأحسن ممثل له تأثير كبير في إدارة الفرقة وتسييرها.

    أرسلت masria في الأربعاء 16 فبراير 2011 (726 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: في وداع محيي الدين زنكنة 

    PHP-Nuke د. فاضل عبود التميمي

    بقلم :د. فاضل عبود التميمي / جامعة ديالى

    info@noonptm.com

    برحيل الكاتب المسرحي،والقصصي،والروائي:(محيي الدين زنكنة 1940– 2010) يكون الأدب العراقي قد فقد علما مبرّزا من أعلام الكتابة السردية الحديثة،وكان قد عمل جاهدا منذ منتصف الخمسينات من القرن العشرين وحتى يوم وفاته في 21/8/2010 في مدينة السليمانية على إعلاء كلمة(الإنسان)،والذود عن وجوده حين قارع (الظلم)،و(القهر) بخطابه الأدبي الذي لا يعرف المهادنة،والنفاق.

    أرسلت masria في الأثنين 17 يناير 2011 (625 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: المكان في منتدى المسرح العراقي و تجربتي الاخراجية * 

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

    بقلم د. محمد حسين حبيب

    مخرج وناقد مسرحي عراقي

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

    New Page 1

    ما الفرضية التي يفترضها المخرج المسرحي كي يعالج (مكانا ما) معالجة مسرحية  ويحوله مكانا صالحا لعرض مسرحي ؟

    لان ( المكان ) في بناية ( منتدى المسرح ) العراقي ( بيت السنك ) هو العلامة المتصدرة والكبرى لكافة العروض المسرحية التي قدمت فيه وعالج فضاءه اخراجيا عدد كبير من المخرجين العراقيين على مدى سنوات طوال بدأت منذ عام ( 1978م ) بقرار من القائمين على دائرة السينما والمسرح العراقي حينها ..

    أرسلت masria في السبت 25 ديسمبر 2010 (675 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: المسرح الجامعي العراقي .. ضرورة ثقافية مغيبة  

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

    بقلم د. محمد حسين حبيب

    مخرج وناقد مسرحي عراقي

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

    New Page 1

    لماذا نحتاج الى المسرح في حياتنا دائما ؟

        سؤال تم الاجابة عليه كثيرا عبر الطروحات الفكرية التنظيرية والعملية وعبر حقب تاريخية وتحولات اجتماعية وسياسية عديدة قديمة منها وجديدة مرت على مختلف البلدان والمجتمعات , لدرجة ان بعض من هذه المجتمعات المتقدمة حضاريا وثقافيا تجاوزت التوقف عند مثل هذا السؤال وتركته وراءها بحثا عن اسئلة جديدة , ذلك ان الاجابة على مثل هذه الاسئلة الان تعود بهذا المجتمع الى الوراء كثيرا

    أرسلت masria في الأثنين 20 ديسمبر 2010 (868 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: شهادة مسرحية : جبار صبري العطيه .. بك يمتد عمرنا المسرحي  

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

    بقلم د. محمد حسين حبيب

    مخرج وناقد مسرحي عراقي

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

    New Page 1

        لا مراثي للمنتمين .. و لا عزاء للمخلصين الباحثين عن الحب وعن المطر ..

    لا وقت للمسرح بعدك يا جبار .. فقد تعطلت ساعاته .. وحُجّبت ونُقّبت ابوابه ..

    في زمن اللا انتماءات  يمتد – بانتمائك المسرحي ذاك - عمرنا المسرحي ..

    و ننتمي اليك .. و ننتمي اليه ..

    أرسلت masria في الأربعاء 08 ديسمبر 2010 (640 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: الخادمتان'' لجواد الأسدي في دمشق:صــورة لـعـــالـم مــــشـوّه  

    PHP-Nuke

    بقلم مايا جاموس - دمشق - سوريا

    mayajamous@yahoo.com

    New Page 1

    تأتي مسرحية "الخادمتان" (نص جان جينيه، السينوغرافيا والإخراج لجواد الأسدي) التي عرضت أخيرا في دمشق بحثاً في تفاصيل العلاقة بين السيد والخادم، أو العلاقة بين طبقتين. فالخادمتان كلير (ندى أبو فرحات) وسولانج (كارول عبّود) تتفقان على قتل السيدة التي تعملان عندها للخلاص من سيطرتها عليهما، فتسرقان ملابسها وأغراضها وتقلدانها. يأتي العرض مزجاً جميلاً بين مشهدية المسرح وصورة السينما، وبين الحيّز الروائي حيث يتم التركيز على التفاصيل والذهاب بالوصف إلى أقصى الحدود.

    أرسلت masria في الأربعاء 24 نوفمبر 2010 (653 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: مناقشة مسرح الكاتب العراقي صباح الانباري في صالون نون الفني بالقاهرة 

    مسرح محمد رفعت الهواري
     

    محمد الهواري

    تغطية إعلامية: محمد رفعت الهواري

    صحفي وإعلامي مصري

    melhwary1979@yahoo.com

    استمر صالون نون الفني قرابة الثلاث ساعات غطى فيها مشاكل الإعلام تجاه المبدعين وكذلك المجلد الأول للمسرح العربي الذي تم ترشيح أحد نصوصه وهو نص " دعني أعيش دعني أموت " للكاتب الفلسطيني خيري حمدان للترجمة إلى اللغة الإيطالية على اعتبار انه من اهم النصوص العربية المعاصرة وكذلك ترشيح نص ياصبر أيوب للكاتب العراقي ميثم السعدي للعرض في كندا وإشادة ثلاث صحف أمريكية بالمجلد العربي للمسرح على اعتباره أحد أهم الأحداث الأدبية العربية رغم مرور الشرق الأوسط بظروف صعبة سياسيا وإبداعيا

    أرسلت masria في الخميس 18 نوفمبر 2010 (1459 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: قراءة الصمت في مسرحية ( عندما يرقص الأطفال ) …لصباح الإنبارى  

    PHP-Nuke سعيد رمضان على

    بقلم / سعيد رمضان على – مصر

    saidramster@gmail.com

    New Page 1

    مدخل القراءة ساد تفاؤل في حركة المسرح في فترة من الفترات، تحديدا فترة المد الثوري.. عقبها في العقود الأخيرة حالة تشاؤم.. وفى الحالتين كانت النظرة للمسرح يشوبها قصور.. فالتفاؤل الذي ساد فترة المد الثوري حمل مضمونا اجتماعيا محاصرا في ذاته لكن هذا المضمون الاجتماعي أغفل حالة الإنسان الأساسية بتجاهله التناقض بين مطلب التغير ومطلب الثورة وحركة الواقع.. أما حالة التشاؤم فهي رد فعل لانسحاق الآمال والأحلام.. !! ومجمل الأزمة: أن سد التناقض بين مطلب التغير وحركة الواقع.. لن تتم إلا بامتلاك الإنسان المبادرة في جدله مع العالم.. وهو جدل يقوده أبدا إلى أبعاد ثورية ترفض التكييف مع الواقع.. تلك هي المشكلة باختصار..

    أرسلت masria في الأربعاء 03 نوفمبر 2010 (645 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: الانهيارات..من بداية السقوط الى نهاية الهزيمة 

    PHP-Nuke صباح الانباري

    صباح الانباري

    بقلم صباح الانباري - العراق

    sabah.alanbari@yahoo.com

     اشتغلت عنونة المسرحية (الانهيارات) على صيغة الجمع المعرَّفة كدلالة على عدد ـ غير محدد ـ من الانهيارات السابقة، والمرتبطة بزمان ما بعد الوهن السياسي، وتصدع بنية الدولة، ووقوفها على شفى حفرة من السقوط، والدمار، واستمرارية الفعل المفضي إلى وضع آيل للتدهور، والوقوع أو الارتماء بأحضان الفواجع، والمواجع، والمآسي الكارثية. وبقدر إشارة العنونة لسلسلة الأحداث، أو الأفعال الكارثية الماضية فإنها حملت في الوقت ذاته تحذيرا لما ستؤول إليه الحال آنياً، أو مستقبلياً نتيجة لفاعلية، وتساوق فعل الانهيار مع ظرفية الزمان والمكان. العنونة إذن على الرغم من أسميَّتها (من الاسم) إلا أنها انطوت على معنى الفعل (التدميري) الذي استمدت منه دراميتها، وضراوتها، واشتداد الصراع على رقعتها الواسعة تاريخيا، وجغرافياً.

    أرسلت masria في السبت 30 أكتوبر 2010 (1077 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: مسرح الشعب الكوميديا المرتجلة مسرح الدم والدموع  

    PHP-Nuke محيي عبد الحي

    بقلم: محيي عبد الحي

    aupbc@yahoo.com

    لقد اتخذ مسرح الارتجال من المسرح المكتوب موقفاً مزدوجاً، فقد اعتبره «جورج دخول» مصدراً لموضوعاته سواء في ذلك الهزلي أم الجاد، وهو في الوقت ذاته جعله هدفاً للمحاكاة الهزلية والسخرية، وقد اتخذ فنان الارتجال أن يستولي على نص متداول من المسرح المكتوب الجاد ليستفيد منه، ويدخل عليه بعض التعديلات مما يحقق غرضه، وهناك أمثلة أخرى بل أحياناً يسخر سخرية واضحة من المسرح الجاد ويحاكيه محاكاة هزلية، وقد أصبحت السخرية من المسرح الجاد جزءاً لا يتجزأ من تقاليد المسرح الساخر،

    أرسلت masria في الجمعة 22 أكتوبر 2010 (1121 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: المسرح في سيرة .. أعلام و أعمال 

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

    بقلم د. محمد حسين حبيب

    مخرج وناقد مسرحي عراقي

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

    New Page 1

    أن تكون مؤرخا مسرحيا ذلك يعني انك توثق التأريخ البشري .. لأن التأريخ المسرحي هو تأريخ الاوجاع والمعاناة الانسانية على مر العصور والحقب والتحولات الزمنية بحكم ان ( المسرح ) - فنا ادائيا ومدونة نصية – هو الوجه الحقيقي لحياة الناس في ايما زمان او مكان . في ضوء هذا الفهم راح عدد من الاسماء الكبيرة ممن امنوا وانتموا حقا لهذا الفهم بوصفهم المؤرخين المسرحيين اللامعيين في هذا المخاض الانساني الذي حوى العالم برمته وعكس جميع التطورات والتحولات الحياتية بهدف صناعة الحياة الجديدة الحالية والمستقبلية , راحوا يوثقون تاريخ البشرية بكلية ايمانهم وانتماءهم وصدقهم ونبل مساعيهم , نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر عدد من هؤلاء العمالقة مع ابرز مؤلفاتهم في هذا المجال : تاريخ المسرح في ثلاثة الاف سنة

    أرسلت masria في السبت 16 أكتوبر 2010 (662 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: اجتراح النص المفتوح في (ضراوة الحياة اللامتوقعة)  

    PHP-Nuke صباح الانباري

    صباح الانباري

    بقلم صباح الانباري - العراق

    sabah.alanbari@yahoo.com

    اشتغل بعض الشعراء على فكرة الانفتاح على الأجناس الأدبية والفنية ـ بعد أن ضاقت بهم فسحة الشعر ـ لمد فضاء القصائد بما يتيح للشاعر التحرر من قيود، ومركزية الشعر، وانغلاقه على فضاء الشاعرية. إن هذه الفكرة الجامحة لم تكن وليدة رغبة التجديد أو المغامرة حسب، بل جاءت كضرورة ملحة من ضرورات استيعاب كامل هموم الإنسان المعاصر ومعاناته ـ التي لا تقتصر على ما هو روحي فقط، أو على ما يستطيع الشعر تضمينه باقتضاب فقط ـ خاصة فيما يتعلق بالقصائد الطويلة الملحمية أو شبه الملحمية.

    أرسلت masria في الأثنين 11 أكتوبر 2010 (698 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: قلق المسرح..قلق الوجود 

    PHP-Nuke عبد الناصر حنفى

    بقلم: عبد الناصر حنفى - مصر

    anhs3a@msn.com

    شهدت عروض المهرجان (باستثناء عرض واحد) غيابا لعملية التأمل في تنوع المجموع، أو في اختلاف ردود الأفعال حسب طبيعة العلاقات والمواقف، أو غياب التفرد الخاص لكل شخصية فوق الخشبة ،فقد بدا وكأن الكلمة (أو النص الحواري) تقود الجميع، فهي تعطي تركيزا أو تأكيدا كاملا لمن يملكها (أو ينطقها) بحيث لا يتبقى أمام الجميع سوى أن يندفعوا تجاهه بحركتهم أو ردود أفعالهم ، أو أن ينزلقوا نحو سكون جامد وكأنهم غير موجودين فوق الخشبة.

    أرسلت masria في الثلاثاء 20 يوليو 2010 (693 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: الفن ولذة الحياة عند حيدر عبد الله الشطري  

    PHP-Nuke وجدان عبد العزيز

    وجدان عبد العزيز

    بقلم : وجدان عبد العزيز - العراق

    wijdan_abd@yahoo.com

    أنا أراقب عن كثب الفنان الحبيب الشطري حيدر عبد الله ، أجده في قمة التوتر والشد ، وهو يبحث عن لحظة الخلاص من ارث القدماء في صنع السلطات الى تعصب المعاصرين وقوالبهم الجامدة ، فتارة يكون خطيبا يختلس الفرص ، فرص الاحتفاء بأصدقائه والمناسبات ، وتارة أخرى ممثلا يتقمص الذوات الأخرى ، وفي الحالات التالية مخرجا يتعقب الأدوار ويشكل منها مخرجا للذات ، وهنا أقف بكل تمعن ، لأحلل مساراته في الفن ، لأجده قبالة الكانطية وهي تبحث عن الانسجام الذاتي الذي يولد الإحساس بالجمال.

    أرسلت masria في السبت 17 يوليو 2010 (649 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: الحكم القضائي لصالح الشرقاوي يكشف الفساد في وزارة الثقافة 

    PHP-Nuke حمدي الجابري

    بقلم: د. حمدي الجابري - مصر

    info@noonptm.com

    أن وجود مسرح جلال الشرقاوي بعد أن استأجر أرض الحديقة "الخرابة" قد وضع حدا لكل هذه الأفعال المشينة للفن وأصحابه. ومن ناحية أخرى، فإنه إذا كانت الأيام والسنين قد أثبتت أن وزارة الثقافة المصرية عاجزة عن الإتيان بمثل هذا المسرح المدرسة بنجومه وعروضه دون أن يكلف الدولة جنيها واحدا، بل يعطيها حقها القانوني المتمثل في القيمة الإيجارية المتعاقد عليها، فعلى الأقل كان المتوقع من وزارة الثقافة المعنية بشئون الثقافة والمسرح أن تكون معنية فعلا بالحفاظ عليه وتشجيعه لا السعي الحثيث لهدمه لأسباب معلومة.

    أرسلت masria في الخميس 24 يونيو 2010 (772 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: '' في التقنية الجمالية '' أطروحات إبستمولوجية 

    PHP-Nuke عبد الناصر حنفى

    بقلم: عبد الناصر حنفى - مصر

    anhs3a@msn.com

    - لن نتناول هنا ظاهرة " التقنية الجمالية " على مستوى تعيناتها المباشرة في مجال الممارسات الجمالية،بل سنحاول أن نذهب إلى أبعد مدى ممكن للتجريد النظري عبر معالجتها بوصفها حالة خاصة ضمن الحالة العامة للظاهرة المعرفية. - ومثل هذا التحليل لا يمكنه أداء المهمة المنوطة به إذا ما اكتفى بالتموقع داخل مجال "الإستطيقا " إذ أن هذا المجال لا ينفتح ولا يكشف عن أسسه إلا عبر التحليل الإبستمولوجي الخالص.

    أرسلت masria في الخميس 24 يونيو 2010 (675 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: الفن ولذة الحياة عند الفنان حيدر عبد الله الشطري  

    PHP-Nuke وجدان عبدالعزيز

    وجدان عبدالعزيز

    بقلم : وجدان عبدالعزيز - العراق

    wijdan_abd@yahoo.com

    أراقب عن كثب الفنان الحبيب الشطري حيدر عبد الله ، أجده في قمة التوتر والشد ، وهو يبحث عن لحظة الخلاص من ارث القدماء في صنع السلطات الى تعصب المعاصرين وقوالبهم الجامدة ، فتارة يكون خطيبا يختلس الفرص ، فرص الاحتفاء بأصدقائه والمناسبات ، وتارة أخرى ممثلا يتقمص الذوات الأخرى ، وفي الحالات التالية مخرجا يتعقب الأدوار ويشكل منها مخرجا للذات

    أرسلت masria في الثلاثاء 22 يونيو 2010 (537 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: مساهماتية النص التجريبي في (قصرحية) محي الدين زنكنه (أوراقي !!!)  

    PHP-Nuke صباح الانباري

    صباح الانباري

    بقلم صباح الانباري - العراق

    sabah.alanbari@yahoo.com

    يبدأ الكاتب قصته بالفعل (عثر) ليلفت انتباهنا إلى المعثور عليه (فوهة حفرة مطمورة) لا نعرف ما المطمور فيها، ولهذا نجدنا نواصل البحث عن سر دفائنها عن طريق (الراعي) وهو شخصية القصة وراوي أحداثها وحلقة الوصل التقليدية بين عالمي المدينة، والطبيعة التي أخضعت لتغييرات قسرية بوسائط مختلفة بحسب قوة تأثيرها وجهنمية ذلك التأثير عليها. النص القصصي إذن جملة فعلية (الجملة الفعلية بحسب نحاة العربية هي التي تبدأ بفعل ما) بحكم استباقه بفعل ماض (عثر) يشير إلى قيام الفاعل بكم من الحركات لبلوغ غاية أو هدف هو داخل القصة الوصول إلى السر.

    أرسلت masria في الأثنين 14 يونيو 2010 (744 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: استلهـام وعصرنة التراث فنيا في ثلاث طرائق درامية  

    PHP-Nuke صباح الانباري

    صباح الانباري

    بقلم صباح الانباري - العراق

    sabah.alanbari@yahoo.com

    يبدو لي أن المسرح عندنا مدين للنشاط الكنسي الذي كانت تقوم به،وقت ذاك،كنائس عراقية في بغداد والموصل.ونظرا لوجود وشائج قوية بين هذه الكنائس والمدارس المسيحية العراقية من جهة وبين كنائس لبنان وروما وباريس وإنكلترا من جهة أخرى فان الطريقة صارت ممهدة أمام أتباع الكنائس العراقية ليكملوا دراساتهم في أوروبا فتوفرت لهم،بعد الإطلاع على النشاطات المسرحية، هناك، إمكانية النقل والاقتباس والتأليف على غرار ما شاهدوه.

    أرسلت masria في الأحد 09 مايو 2010 (689 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: قراءة في مسرحية «ياسين وبهية» لنجيب سرور 

    PHP-Nuke حسين علي محمد

    حسين علي محمد

    بقلم: أ.د. حسين علي محمد - مصر

    hamohd99@maktoob.com

    hussienaly50@gmail.com

    لماذا "ياسين وبهية" بالذات؟ رغم أن شخصيتي "ياسين وبهية" اللذين يتحدّث عنهما الموّال المعروف ينتميان إلى الصعيد وليس الوجه البحري الذي تدور فيه أحداث المسرحية؟ أرى أن المؤلف أراد أن يجمع التراث الشعبي (موّال ياسين وبهية) المنتمي إلى صعيد مصر، وحوادث الإقطاع التي تمثّلت في الوجه البحري (أو الدلتا على وجه التحديد) ليقدِّم دراما مصرية، مفرداتها تعود إلى مصر كلها جنوباً وشمالاً وتاريخاً(15) ومعاصرةً.

    أرسلت masria في الأحد 02 مايو 2010 (717 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: المسرح في سيرة .. أعلام و أعمال  

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

     
      د.حسين حبيب

    بقلم: د.محمد حسين حبيب - العراق

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

    ادرك عساف السر في انتقاء مايجب ان يؤرخ وهذه براينا المائزة الكبرى في هذا الكتاب عما سبقه فهو يقول في توطئة كتابه : ( يطمح هذا العمل الى تزويد القارىء بالمعلومات التاريخية والتقنية واطلاعه على المعطيات الفكرية والفنية الخاصة بالذين تركت ممارستهم المسرحية اثرا في ثقافتنا العصرية ومخيلتنا الحاضرة من مؤلفين وممثلين ومخرجين ومهندسين ومنظرين ..

    أرسلت masria في الأثنين 12 أبريل 2010 (568 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: دراسة نقدية لمسرح محمود كحيلة 

    PHP-Nuke صادق ابراهيم صادق

    صادق إبراهيم

    بقلم: صادق إبراهيم صادق - مصر

     sadekk22@yahoo.com

    يذكر إليوت فى حديثه عن التراث أن الآثار الموجودة تشكل نسقاً نموذجياً فيما بينها ويتم تطويرها بقدوم الأعمال الأدبية الجديدة عليها إلا أنه بعد قدوم الحداثة لابد أن يتغير النسق القائم ولو تغير طفيف كما أن العلاقات والنسب والقيم التي تحكم كل عمل أدبي على حده يجب أن تتوافق مع المجموع وهذا ما نعنيه بالملائمة بين الجديد والقديم ويضيف إليوت موضحاً أن الماضي يجب أن يتغير بواسطة الحاضر كما أن الحاضر يوجهه الماضي .

    أرسلت masria في الأربعاء 07 أبريل 2010 (1591 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: جماليات الرفض والتمرد بين جينيه والاسدي  

    PHP-Nuke محمد حسين حبيب

     
      د.حسين حبيب

    بقلم: محمد حسين حبيب - العراق

    mhusseinhabeeb@yahoo.com

    نص (الخادمتان) وبحسب محفوظ هو ذلك (الحدث الواقعي المتضمن مقتل سيدة على ايدي خادمتيها و لانتاكد من كون جينيه كان مع الخدم ضد الأسياد ) لكن في قراءة الاسدي الاخراجية اكد لنا ان لا ينبغي ان يكون للأسياد مكانا في عالمنا المعاصر بحذفه الفيزيقي للشخصية / السيدة اولا وازدياده امعانا في مقتها برغم غيابها هذا .. للوهلة الاولى ربما نعتقد ان هذا الغياب/الحذف قد اعطى قوة درامية فاعلة للسيدة كقوة غياب شخصية ( غودو ) لدى صموئيل بيكت الا ان غياب شخصية ( الحلاب ) هنا بوصفها الشخصية المنقذة المنتظرة (بفتح الظاء) لعالم الخادمتين المسحوق والمضطهد قد اضعف غياب السيدة وخفف من جبروتها حيايتا وعزلها حياتيا عن الخادمتين , ودراميا مع زمن ايقاع العرض المتوتر .

    أرسلت masria في الثلاثاء 23 مارس 2010 (671 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: المونودراما وفنون ما بعد الحداثة  

    PHP-Nuke أبو الحسن سلام

    أبو الحسن سلام

    بقلم د. أبو الحسن سلام - مصر

    prof.sallam@yahoo.com

    الشخصية المونودرامية تستعين بالمونولوج وبالمناجاة معا عند البوح بمعاناتها السابقة في صراع صوتها المسترجع لإرادتها مع أصوات مناوئة لها في حدث درامي أو موقف انقضي في غير صالحها ، فضلا عن مسحة النقد الذي توشّح بها تلك الصور المسترجعة من الحدث علي غير تسلسل منطقي ، تعبيرا نفسيا يسقط ما بداخلها من مرارة عالقة بنفسها من نتيجة ذلك الصراع .؛ لذلك تستعين بالجانبية (الوشوشة المسرحية) أيضا . وهي :" صوت خافت يدور داخل الشخصية ، كاشفا عن وعيها المتمثل في نقدها أو انتقادها لحدث ما ،

    أرسلت masria في الجمعة 05 فبراير 2010 (733 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )

    مقالات في المسرح: إخراج مشهد مسرحي كلاسيكي وفق منهج التدنيس لجروتوفسكي  

    PHP-Nuke أبو الحسن سلام

    أبو الحسن سلام

    بقلم د. أبو الحسن سلام

    prof.sallam@yahoo.com

    أن المخرج وفق منهج جروتوغسكي عليه حالة تعرضه لإخراج نص كلاسيكي أن يعمل على تدنيس ذلك النص ، بمعنى أن ينقض خطابه ( دلالته) ويهدم أنساقه أيضا . وقد فعل هو نفسه ذلك في إخراجه للنص الكلاسيكي ( ماساة الدكتور فاوستس) لكريستوفر مارلو – من العصر الإليزابيثي – ففسر دور " مفستوفليس : الشيطان" بأنه عميل لله ، سلطه على العالم ( فاوستس) لك يوقع به ، حتى يدخله الله إلى الجحيم. وفي مجال تدريب طلاب الإخراج المسرحي على منهج كمنهج جروتوفسكي ، يمكن الزقزف عند مسرحية (ماكبث) لشكسبير ، لنأخذ منها مونولوج ( ليدي ماكبث) في قراءتها لخطاب زوجها القائد بعد انتصاره على الخارجين على مليكه ( دونكان) لنوجه الطلاب إلى كيفية إخراجه بما يحقق فكرة التدنيس التي يلح عليها جروتوفسكي ، مع تدريبه جنبا إلى جنب مع إخراج ذلك المونولوج نفسه وفق الأسلوب الطبيعي.

    أرسلت masria في الثلاثاء 26 يناير 2010 (1123 قراءة)
    (أقرأ المزيد ... )
    115 _STORIES (4 _PAGES, 30 _PERPAGE)
    [ 1 | 2 | 3 | 4 ]

    الزائر رقم

    web counter
     

    شخصية هذا الشهر

    الكاتب الروسي

    انطون تشيخوف

    1860 - 1904

     

    آخر الأخبار

     

    استمع للراديو

    المجلة المصرية
     

    أقلام على مصرية

    المجلة المصرية

    الناقد توفيق حنا


    د. حسن نافعة


    محيي الدين ابراهيم


    أحمد ختّاوي


    عزيز الحافظ


    فائز الحداد


    خيري حمدان


    عماد على

     

    موقع مصرية

    نافذة إعلامية انترنتية تهتم بالإبداع العربي تصدرها
     نون للترجمة والنشر وخدمات الإعلام
    دار عربية مصرية وطنية تأسست بهدف المساهمة في نشر وترجمة وبث الإبداع العربي بكافة تخصصاته
    جمهورية مصر العربية
    مدينة العاشر من رمضان
    مول الدوحة


    رئيس مجلس الإدارة:
    محيي الدين إبراهيم


    نائب رئيس مجلس الإدارة
    معتز تميم


    الخط الساخن
    موبايل:

    01090747277

    01111146724

    01009198691
    تليفاكس:

    015353369
    الإيميل الساخن
    vob5@hotmail.com

     

    جرائد ومجلات






















     

    الرحاب

     

     

    نون للنشر والإعلام

     

     



    بسم الله الرحمن الرحيم إن الله وعد الصابرين المخرج عما يكرهون والرزق من حيث لا يحتسبون جعلنا الله وإياكم من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
    PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.

    انشاء الصفحة: 0.48 ثانية